شبكة معلومات لمركز الصحة والبيئة بالمكتب الاقليمى لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية

 

شبكات ومعلومات

فى سياق الادراك العالمى المتزايد بالعلاقة الوثيقة بين الصحة والبيئة أنشئت منظمة الصحة العالمية مركزا لأنشطة الصحة البيئية (CEHA) ، وهو مركز متخصص للمنظمة الدولية في الصحة البيئية، وقد تم تأسيسه في عام 1985 لتعزيز الصحة البيئية من خلال بناء القدرات الوطنية وتعزيز برامج الصحة البيئية في بلدان إقليم شرق المتوسط .. ويوفر مركز أنشطة الصحة البيئية الدعم التقني للدول الأعضاء في مجال تحسين الصحة البيئية من خلال تطوير ونشر الإرشادات والأدوات اللازمة لحماية الصحة والبيئة ، وبناء قدرات وكالات الصحة البيئية حتى تقدم خدمات فعالة ، اضافة الى تحسين إمكانية الوصول إلى قواعد البيانات والمعلومات الموثوق بها والمتعلقة بالصحة البيئية ، مع تعزيز الوعي لدى صانعي القرار والجهات المعنية والجمهور حول الارتباطات والمشاكل والحلول المتعلقة بالصحة والبيئة ، الى جانب العمل على زيادة الوعي بالتغيرات  المناخية  وأثرها على الصحة والارتقاء بمستوى التقنيات البيئية الصحية المناسبة وتجربتها.

وقد اهتم المركز منذ بداياته بالارتباط بين المعلومات والصحة والبيئة ، حيث لا يزال هناك افتقار للوصول إلى المعلومات الموثوقة ذات الصلة بالصحة البيئية في معظم بلدان الإقليم،مما يؤثر بالسلب على التخطيط الاستراتيجي المدعوم  بالبيانات وتنفيذ الأنشطة الفعالة للصحة البيئية. وقد أنشأ مركز أنشطة الصحة البيئية شبكة معلومات إقليمية للصحة البيئية لسد هذه الفجوة وتحسين الوصول إلى المعلومات من خلال بناء القدرات وإنشاء خدمات توصيل المعلومات وإعداد ونشر أدوات وأنظمة المعلومات.

ويعمل مركز أنشطة الصحة البيئية مع مجموعة من الشركاء في مجال الصحة البيئية بما فيها برنامج الأمم المتحدة للبيئة وجامعة حمدان بن محمد الإلكترونية ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا ( سيدارى ) .

ويتيح قسم موارد المعلومات في موقع المكتب الإقليمي على الإنترنت ومواقع المكاتب القطرية على إتاحة الوصول التام إلى النشرات الطبية والصحية وسائر إصدارات المعلومات. ويمكن للعاملين الصحيين والباحثين ومتخذي القرار وراسمي السياسات والطلبة والجمهور العام تنزيل مطبوعات منظمة الصحة العالمية مجاناً أو طلبها من على الإنترنت. كما أن موارد المعلومات تقدم مجالاً واسعاً من المراجع المهنية والتقنية المتنوعة ومن خدمات المعلومات التي تغطي طيفاً واسعاً من الموضوعات في المجال الطبي ومجال الصحة العمومية.

ويعد تحسين الوصول وتوفير المعارف الصحية مكوناً أساسياً للدعم التقني الذي تقدمه منظمة الصحة العالمية للمكتب الإقليمي للمنظمة والمكاتب القطرية، والعاملين الميدانيين، والعاملين في سائر وكالات الأمم المتحدة، والوكالات الدولية، ووزارات الصحة، والقطاعات الحكومية المعنية بالتنمية الصحية. كما يساعد تحسين الوصول إلى المعارف في الجهود المبذولة من أجل تحقيق العدالة الصحية للجميع، وفي بلوغ المرامي الإنمائية لاهداف التنمية المستدامة.

المكتبة الافتراضية للعلوم الصحية      

والمكتبة الافتراضية للعلوم الصحية هي شبكة من المكتبات الإلكترونية للعلوم الصحية أنشأها المكتب الإقليمي، بالتعاون مع الدول الأعضاء. وتتيح المكتبة للعاملين في الرعاية الصحية الوصول إلى موارد المعلومات الطبية والصحية. ويعد الوصول إلى هذه المعلومات عاملاً هاماً في تحسين القدرات المهنية للعاملين في الرعاية الصحية وتحسين خدماتها. بالإضافة إلى أن الطب المسند بالبينات يعتمد على الوصول إلى المعلومات الصحية الدقيقة والحديثة المختزنة في قواعد المعطيات مثل المكتبة الافتراضية للعلوم الصحية. المكتبة الافتراضية للعلوم الصحية، وتضم هذه المكتبة الافتراضية الفهرس الطبي لإقليم شرق المتوسط  ، والمستودع الرقمي المؤسسي ، اضافة الى مركز تبادل معلومات الإيدز،وقائمة بالموارد الأساسية باللغة الإنكليزية لمكتبة كلية الطب ورؤوس الموضوعات الطبية باللغة العربية ، علاوة على دليل المكتبات الطبية ودليل موارد المعلومات الصحية والطبية على الإنترنت.

 

 

 

 

.

 

 

 

Print Friendly